الخميس، 19 فبراير 2009

سعوديات متزوجات أجانب يطالبن بالنظر لأبنائهن
عكاظ-
طالبت مواطنات متزوجات من أجانب بالنظر في أوضاعهن حيث أكدوا أن أبنائهن لازالوا يعيشون أوضاعاً صعبة في ظل عدم حصولهم على الجنسية وقالوا في رسائل تلقتها صفحة الشورى أنه على المجلس أن ينظر في اوضاع ابنائنا الذين يواجهون صعوبة في التسجيل بالمدارس والعمل وتجديد الاقامة في ظل أوضاع الاسرة الاقتصادية. وكانت «عكاظ» قد نشرت عرائض لمواطنين طالبوا من خلالها مجلس الشورى بالنظر في رسوم اقامات زوجاتهم الاجنبيات.
و
كشفت عن "دراسة مناطقية" لبحث المشكلة وتقديم الحلول للمسؤولين
د. سهيلة زين العابدين: من حق المواطنة الزواج بمن تختار.. ومن واجب "النظام" حماية حقوقها وتوفير "الأمان" لأسرتها

د. سهيلة زين العابدين
أكدت د. سهيلة زين العابدين عضو الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان على أن الجمعية بدأت التحرك لتقصي مشاكل زواج السعوديات من أجانب، واحتوائها ووضعتها في سلم أولوياتها، مشيرة إلى أن الجمعية تنوي قريباً إعداد دراسة "ميدانية" شاملة تشمل كافة مناطق المملكة وتركز بصورة خاصة، على المنطقة الجنوبية ومنطقة حائل والمواقع الحدودية شمال المملكة لرصد حالات السعوديات المتزوجات من اجانب وبحث اوضاعهن، والمشاكل التي يعانين منها من كافة الجوانب والأبعاد.
وقالت ان الدراسة الميدانية تهدف بالدرجة الاولى الى حصر جميع الحالات التي تمت الموافقة الرسمية من وزارة الداخلية لها بالزواج من أجانب، ومن ثم دراسة كافة هذه الحالات من خلال استمارات خاصة ستوزع في مختلف تلك المناطق لرصد المشاكل التي تواجههن وتحليل نتائج هذه الاستبيانات في دراسة علمية ترفع نتائجها للجهات المعنية، معربة عن املها في التوصل إلى نتائج وتوصيات تمكنهم، وجهات الاختصاص من حل مشاكل كثير من الأسر التي تعيش في المملكة وتعاني من مثل هذه الحالات.
وطالبت د. سهيلة بأن يكون للمرأة السعودية حق إعطاء الجنسية لأبنائها أسوة بالرجل السعودي، مؤكدة ان هذه المسألة ليس لها علاقة أو تعارضاً مع الدين، بل على العكس، الدين يحث على تزويج من نرضى دينه وخلقه ولا نستطيع منع هذا النوع من الزيجات الموجودة في كثير من المجتمعات البشرية منذ القدم..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق