الخميس، 19 فبراير 2009


صالح عبدالله صالح بالعبيد
سعادة رئيس تحرير صحيفة "الرياض"



الأستاذ الفاضل تركي بن عبدالله السديري حفظه الله
اطلعت على التحقيق الصحفي المتميز بعنوان (سعوديات متزوجات من اجانب يبحثن عن هوية لأبنائهن) بصحيفتكم الغراء بالعدد رقم (14507) بتاريخ 1429/3/5ه الموافق 2008/3/13م، اضافة الى ما نشر في عدد سابق من هذه الصحيفة تحت عنوان (سعوديات: أين أبناؤنا من تخفيض رسوم الإقامات) من اعداد نوال الراشد وعذراء الحسيني.
نشكركم على اهتمامكم بهذه القضية الإنسانية التي تخص استقرار اسر السعوديات المتزوجات من غير السعوديين وأبنائهن وبناتهن، ان ما نشر وما تضمنته المقترحات ادناه ليس مبنياً على قراءة للأنظمة ولوائحها التنفيذية وإنما على مشاهدات حية وواقعية لمعاناة أسر كثيرة من تلك الشرائح من المجتمع.
وهذا التعقيب يتضمن اضافة بعض المقترحات المتواضعة الى ذلك التحقيق:
أولا: اعتبار أبناء وبنات السعوديات المتزوجات من غير سعوديين والحاصلات على اذن مسبق بالموافقة على هذا الزواج من الجهات المختصة سعوديين منذ ولادتهم يحظون بالرعاية الصحية والتعليمية والاجتماعية والاقتصادية والقانونية وغيرها أسوة بأشقائهم السعوديين المواليد من أب وأم سعوديين او أب سعودي وأم غير سعودية.
ثانياً: اعادة النظر الكريم يرفع التمييز في منح الجنسية بين الأشقاء من أبناء وبنات المقيمين من أم سعودية حيث البنات المولودات لأب غير سعودي وأم سعودية يحصل شقيقهن الولد المولود بالمملكة على الجنسية السعودية بموجب المادة الثامنة من نظام الجنسية اما شقيقاته البنات المولودات بالمملكة فمحرومات منها وتعطى لهن بطاقة خاصة لا تعفي من الإقامة وتبقى في نظر النظام غير سعودية.
ثالثاً: السماح للنساء السعوديات المتزوجات من غير السعوديين والحاصلات على اذن مسبق بالزواج من الجهات المختصة بالمملكة بتقديم طلب منح ارض سكنية بأسمائهن ومن ثم التقديم بطلب قرض لصندوق التنمية العقاري لبناء او الحصول على سكن، ان هذه الأسر تعاني من ايجارات مساكنها الحالية حيث يستقطع من دخلها ما نسبته 35% لتسديد الايجارات سنوياً حيث توفير السكن سوف يرفع المعاناة عنهن وعن ابنائهن الذين هم في النهاية مواطنون سعوديون.
رابعاً: مساواة أبناء وبنات السعوديات المتزوجات من غير السعوديين بإخوانهم السعوديين في العلاج والتعليم بجميع المراحل والحصول على المكافآت الخاصة بالمرحلة الجامعية ومرحلة الامتياز بالنسبة لطلبة وطالبات الطب في جميع تخصصاتهم وإتاحة الفرصة للابتعاث الداخلي والخارجي اضافة الى حصولهم على الخصم الخاص بالطلبة على تذاكر السفر الصادرة من الخطوط السعودية او السكة الحديد او غيرها عند رغبتهم في السفر الى داخل او خارج المملكة ما داموا على مقاعد الدراسة.
خامساً: منح أبناء وبنات السعوديات المتزوجات من غير سعوديين عند بلغوهم سن الثامنة عشرة وخصوصاً غير الحاصلين على الجنسية بسبب (مكان الميلاد، انقطاع الإقامة، عدم النشأة في المملكة، عدم التقديم في الوقت المناسب بسبب عدم إلمام أهاليهم بالأنظمة) وبالذات البنات وكذلك النساء غير السعوديات المتزوجات من سعوديين وغير الحاصلات على الجنسية السعودية وخصوصاً المطلقات والأرامل والمعلقات.
سادساً: السماح لأبناء وبنات السعودية المتزوجة من غير سعودي البالغين الذين لم يحصلوا على الجنسية السعودية بسبب "الميلاد خارج المملكة، انقطاع الاقامة، عدم النشأة بالمملكة، عدم تقديم الطلب في الوقت المناسب" إضافة إلى زوجها غير السعودي شرط استمرار الحياة الزوجية بينهما" 10سنوات متتالية" مع وجود أطفال بالوكالة الشرعية والقانونية عن أمهاتهم وزوجاتهم السعوديات في مراجعة جميع الدوائر الحكومية والشركات والبنوك في كل ما يخصهن وإدارة أعمالهن التجارية والعقارية والاستثمارية أسوة بما هو مسموح به لاخوانهم السعوديين من أب سعودي وأم غير سعودية أو من أب وأم سعوديين.
سابعاً: حصول أرامل ومطلقات ومعلقات السعوديين غير السعوديات على الجنسية السعودية سيرفع المعاناة عنهن ويسهل رعايتهن ورعاية أبنائهن في المجالات الصحية والاجتماعية والتعليمية والاقتصادية ويسهل ظروفهن المعيشية وبالتالي سينعكس ذلك على تحسين ظروف أبنائهن المعيشية والذين هم في النهاية مواطنون سعوديون.
ثامناً: عدم حرمان أبناء وبنات السعودية العاملة في القطاع الحكومي أو الخاص والمتزوجة من غير السعودي من وراثة راتبها التقاعدي أسوة باخوانه أبناء وبنات السعودي المتزوج من غير السعودية.
تاسعاً: المساواة بين أبناء وبنات السعوديات المتزوجات من غير السعوديين ومنهن المهجورات والمطلقات والأرامل وإدراجهن ضمن الفئات المستفيدة من الضمان الاجتماعي.
عاشراً: اعفاء أبناء وبنات السعوديات المتزوجات بغير سعوديين وغير الحاصلين على الجنسية السعودية إضافة إلى أزواجهن وكذلك زوجات السعوديين غير السعوديات وخصوصاً الأرامل والمطلقات والمعلقات اللاتي لديهن أبناء من نسبة السعودة المقررة حسب نظام العمل والعمال والسماح لهم بالعمل في المهن المحظور شغلها إلا بسعوديين وتسجيلهم لدى نظام التأمينات الاجتماعية.
الحادي عشر: إدراج النساء غير السعوديات المتزوجات من سعوديين المهجورات منهن والمطلقات والأرامل وأبنائهن ضمن الفئات المستفيدة من الضمان الاجتماعي.
الثاني عشر: السماح لأزواج السعوديات غير السعوديين أو أبنائهن غير الحاصلين على الجنسية السعودية بتملك سيارات الأجرة أو الشاحنات والعمل عليها داخل وبين مدن المملكة من أجل توفير لقمة العيش الكريمة لهم ولأسرهم.
الثالث عشر: اعفاء المواطن السعودي المتزوج من غير السعودية والحاصل على موافقة رسمية من الجهات المختصة بالزواج سواء من داخل المملكة أو من خارجها من رسوم الاستقدام والاقامة ونقل الكفالة والكشف الطبي بغرض تجديد الاقامة لزوجته غير السعودية المقيمة برفقته كربة بيت وغير العاملة كما أرجو إعفاء أبناء وبنات وأزواج السعوديات المتزوجات من غير سعوديين والمقيمين خارج المملكة أو الذين انقطعت إقامتهم والراغبين في العودة على المملكة من رسوم الاستقدام.
الرابع عشر: مساواة أبناء وبنات السعوديات المتزوجات من غير سعوديين وغير الحاصلين على الجنسية السعودية من المبدعين والمتفوقين والموهوبين في كافة المجالات من حيث الرعاية والدعم والتشجيع من قبل الجهات المختصة.
الخامس عشر: مساواة أبناء وبنات السعوديات المتزوجات من غير السعوديين وغير الحاصلين على الجنسية السعودية من المعوقين "عقلياً ونفسياً وجسمياً" من حيث الرعاية العلاجية والدعم والتشجيع إضافة إلى رعاية الموهوبين والمبدعين منهم وإبراز إبداعاتهم من خلال المعارض والمناسبات الرسمية والأهلية إضافة إلى مساواتهم باخوانهم السعوديين من حيث الرعاية العلاجية من الأمراض المستعصية وذات الكلفة العالية ودعمهم مادياً ومعنوياً نظراً لظروفهم الصعبة.
السادس عشر: السماح لأزواج وأبناء وبنات السعوديات غير الحاصلين على الجنسية السعودية بالمشاركة في ملكية السكن والنشاط التجاري والمهني والحرفي وذكر نسبة مشاركتهم في صكوك الملكية والتراخيص التجارية والمهنية والعقود الرسمية حفظاً للحقوق وسعياً إلى لم شمل تلك الأسر المشتتة.
السابع عشر: مساواة أزواج وأبناء وبنات السعوديات المتزوجات من غير سعوديين وغير الحاصلين على الجنسية السعودية باخوانهم السعوديين بالاكتتاب في أسهم الشركات المتنوعة والبنوك المطروحة في سوق المال بالمملكة إضافة إلى فتح حسابات التوفير في الصناديق الاستثمارية وغيرها لهم ولأبنائهم وبناتهم

هناك 4 تعليقات:

  1. ياناس ظلم ظلم ظلم احنا في بلاد اسلاميه وربي اليهود احسن كمن المسلمين بمعاملت الانسان الله كرم بني ادم الله سبحانة وتعالى يستحي من العبد اذا دعااااااة ما بالك انت يا انسان لما يتوسلون انك تعطيهم مسيرة بالحياة وتحفظ حقوقهم وترفض وما فيه شي يبرر الرفض ترا الموضوع بطاقه مو قنبله نوويه

    ردحذف
  2. يا نااس حرام عليكم انا بشر وانسان عمري بيوصل 30 وانا ما حصلت على الجنسيه وامي سعوديه ومتزوج سعوديه انا تربيت في هذا البلد بحره وبرده وتربيت على تقاليدهم وعاداتهم ولدت ما اشوف الا السعوديه يانس ما عمري سافرت ولا اعمل ولا اقدر اعيش اولادي ولا صرت ضامن مستقبلي وامي سعوديه وابوي اجنبي وش ذنبي انا طيب يعني اهاجر وراح ديرتي واترك امي وخواني وزوجتي السعوديه واترك عيالي عشاني اجنبي يانس حرام ظلم ظلم انا مسلمين وربي مسلمين ؟اليهود يتقدمون علينا واحنا نحاسد بعض على جنسيه ياناس ارحمو من في الارض يرحمكم من في السماء

    ردحذف
  3. نهايتي بنتحرررررررررررررررررررررررر عشان الجنسيه السعوديه حراااااااااااام والله حراااااااام عشان يرتاحون مننا المسولين وياخذون رواتب حراااااام

    ردحذف
  4. بإذن الله تنحل مشكلتنا احنا متفائلين
    ارجو النظر لأمرنا و الله تعبت نفسيتنا
    تعبنا نحس مالنا هوية .. ليش ؟؟
    ارحمونا الله يجزيكم خير ما طلبنا شيء بس نبقى الجنسية

    ردحذف