الخميس، 19 فبراير 2009


مدير قسم القبول بجامعة الملك سعود: لن نقبل أبناء السعوديات في التخصصات الطبية والهندسية

الرياض: عمر العقيلي
كشف مدير قسم القبول في جامعة الملك سعود محمد عبد الله الزامل لــ«الشرق الأوسط» بأن الجامعة لن تقبل المتقدمين للتخصصات الطبية والهندسية من غير السعوديين الذين أمهاتهم سعوديات.
وقال: الهندسة والحاسب والطب من التخصصات التي يحرم منها كثير من السعوديين نتيجة الإقبال الشديد عليها، لذلك تمنح الأولوية لهم بسبب الضغط الشديد على مثل هذه الكليات.
ويعتبر يوم أمس اليوم الثاني للقبول في جامعة الملك سعود، حيث زار مدير عام الجامعة الدكتور عبد الله الفيصل مركز قبول المستجدين وتفقد عملية القبول. وتحدث الدكتور الفيصل بعد زيارته مشيداً بالعمل الجاد الذي يقوم به قسم القبول في تذليل كل الصعوبات التي قد تواجه المتقدمين.
ورداً على سؤال لـ«الشرق الأوسط» عن فتح التخصصات الهندسية في الجامعة للبنات قال: الجامعة تسعى لتلبية احتياجات المجتمع ومتى ما كانت الظروف مواتية لافتتاح تخصصات جديدة للبنات فالجامعة لن تتردد في ذلك.
فيما ستقبل جامعة الملك سعود هذا العام ما يزيد على 20 ألف طالب وتوسعت في عدد من المجالات وافتتحت أقساماً في مجال الهندسة وأيضاً حولت بعض الكليات إلى مسميات أخرى بهدف فتح باب فرص القبول لدى الطلاب.
وتدرس الجامعة الآن فكرة فتح مجال القبول عبر الإنترنت مواكبة للتطور في طريقة القبول التي يتبعها عدد من الجامعات والكليات في السعودية.
ومن جانبهم أشاد عدد من الطلاب الذين بدت عليهم ملامح الأريحية لسهولة عملية القبول وتحدث علي القحطاني الطالب الذي أخذ إشعار القبول في كلية الطب عن سهولة الإجراءات في الجامعة قائلا: هنا بدا كل شيء يمشي بطريقة سلسة وسهلة والقبول يسير بطريقة جداً جيدة ولا تحتاج إلى الانتظار أكثر من نصف ساعة.
وقال طالب آخر وهو محمد حامد الحسن والذي قبل في قسم الأنظمة (قانون): وضعت الرغبة الأولى لي قسم الأنظمة وبالفعل تم قبولي مباشرةً في هذا القسم. مشيراً إلى أن انتظاره دوره في عملية القبول لم يستغرق إلا ساعة فقط.
وتشهد السعودية هذه الأيام تحركاً على مستوى الطلاب نتيجة فتح القبول في عدد من الجامعات السعودية متزأمنة لحل مشكلة تعدد القبول للطالب في أكثر من جامعة مما يقلل فرص عدد كبير من الطلاب الآخرين الذين لا يجدون فرصاً في القبول.
تجدر الإشارة إلى أن جامعة الملك سعود وضعت خططاً لحل مشكلة انسحاب الطلاب الذين يقبلون في جامعات أخرى ويفضلون الذهاب لها بعد قبولهم في الجامعة بأن تضع قائمة بالطلاب الاحتياطيين في عدد من الكليات من أجل منح مزيد من الفرص للطلاب الراغبين في دخول مجالات معينة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق